المسرح المدرسي
ان المسرح المدرسى متميز بانه وسط تعليمى يتيح الفرصة للتلاميد التعمق بفعالية وبشكل عملى فى المادة التعليمية ,وبالتالى انه يدعو التلميد لان يعتبر المعرفة عملية مستمرة وهو جزء مشارك وفعال بها بدلا من ان تكون المعرفة شىء معطى له للتعلم و الحفظ.
و كغيره من انواع المسرح و كشكل فنى. يهتم المسرح المدرسى باكتشاف طبيعة الانسان.الدوافع لسلوكه. وتعاملنا مع بعضنا البعض فى المجتمع وفى الحياة. اضافة الى التعامل مع مواضيع محددة فى المنهاج المدرسى . علما بانه من خلال كافة المواضيع التى يطرحها المسرح المدرسى .فهو يهتم بشكل اساسى بربط المادة المسرحية للبرنامج بالاهتمامات و التساؤلات الحقيقية للتلاميد باستحدام لعب الادوار و اسلوب الدراما فى برنامج المسرح المدرسى. مما يعنى ان التلاميد ليسوا بمثابة مشاهدين لا مبالين للعرض المسرحى. وانما مشاركين فعالين فى موضوع البرنامج. وبهده العملية يرتبط التلاميد انفسهم و المادة التعتيمية الكامنة ضمن برنامج المسرح المدرسى و التى هى بمثابة عملية تعلم حقيقية.
ان المسرح المدرسى يتجنب بشكل اساسى التعليم المباشر فى برامجه المختلفة. و المحاولة هى تطرح التناقضات وما يسمى بالاشكاليات من خلال البرنامج . بحيث ان الاشكالية تستخدم لاثارة التلاميد وتحفيزهم تربويا و عاطفيا لطرح الاسئلة و الاكتشاف و تفسير طبيعة الاشياء. وهنا على التلاميد انفسهم ايجاد الاجابات وتقديم التفسيرات والتحليل الدى يجدونه مناسبا والدى يشبع تساؤلهم.
وعادة. يقدم برنامج المسرح المدرسى الفرصة لللاساتدة لمتابعة المواضيع التى اثيرت من قبل البرنامج في دروسهم داخل القسم بعد زيارة فريق المسرح المدرسى. ويشمل دلك مواضيع مختلفة فى المنهاج.
وتهدف برامج المسرح المدرسى الى زيادة وعى التلاميد وتفهمهم تتعالم المعاصر. وان تكون البرامج دات صلة بواقع التلاميد.تختار وتحدد المادة التعليمية على ان تلائم الاحتياجات الاجتماعية والادراكية للتلاميد الدين بدورهم يشكلون الجمهور. ويقرر فريق المسرح المدرسى مضمون النرنامج و المشكلة التى سيغالجها البرنامج. وبالتالى فعند البدء باعداد الموضوع يجب مراعاة الاهداف التالية
_القيم التربوية
ادراك المجال التعليمى
المؤثر الدرامى
ويعتمد المسرح المدرسى على نصوص مسرحية يختارها الاستاد من الكتب المدرسية. ان وجدت. او من مصادر اخرى وتكون لها غلاقة بامور حياتية تغنى المنهاج. وتعالج شتى القضايا
وللاستفادة من المسرحية المدرسية. تتولى مجموعة من التلاميد باشراف الاستاد اعداد المسرحية وكتابتها حسب الموضوع الدى يختارونه سواء اكان مشكلة اجتماعية يعانون منها. او موضوعا ته علاقة بالمنهاج المدرسى. وهدا يشجع التلاميد على التاليف المسرحي وتنمية مواهب فنية وتطويرها عندهم.
وتعتبر بريطانيا هى الدولة التى ترعرع فيها اسلوب المسرح المدرسى. بل وكان لها قصب السبق فى تاطيره وتعريفه ونشره. حيث ظهر فى الستينات على انه نوع متطور من المسرح التربوى له اهداف تربوية تعليمية محددة.
الثلاثاء 20 يناير 2015, 08:25 من طرف lhyounes
» دروس للسنة الاولى
الثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 08:45 من طرف SOLAYH66
» مادة التكنولوجيا - مستوى السنة الثانية
الثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 08:28 من طرف SOLAYH66
» مادة التكنولوجيا - مستوى السنة الثالثة
الجمعة 22 فبراير 2013, 11:03 من طرف gouchi
» la relative adjective
الأحد 30 ديسمبر 2012, 12:05 من طرف samira florita
» مادة التكنولوجيا - مستوى السنة الأولى
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 23:11 من طرف khouanito48000
» موقع خاص لتعلم باللغة الفرنسية
السبت 17 نوفمبر 2012, 03:21 من طرف arbano152
» - ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي -
الجمعة 16 نوفمبر 2012, 11:41 من طرف tawaf
» سلسلة تمارين1 الثلثة إعدادي(الرياضيات)
الخميس 15 نوفمبر 2012, 13:12 من طرف tawaf