الثانوية الإعدادية مولاي الحسن تطوان

RIEN NE SE PERD RIEN NE SE CREE TOUT SE TRANSFORME
مرحبا بكم في منتدى الثانوية الإعدادية مولاي الحسن
تطوان
المغرب
ذ.البشير ايت عثمان
الثانوية الإعدادية مولاي الحسن تطوان

من أجل تعليم هادف وناجع

google Maps



Agrandir le plan



مادة الرياضيات:
ذ.البشير أيت عثمان
ذ.نورالدين شهبون
ذ.حورية الأزدي
ذ.سكينة العلمي
ذ.عائشة بنعودة
ذ.أمال بنيحيى
مادة اللغة العربية
ذ.عبد الرحمان زيوزيو
ذ.أمينة بنفريحة
ذ.جميلة السنباك
ذ.نضار أعراب
مادة اللغة الفرنسية:
ذ.عبد الرحيم الغويبي
ذ.عبد السلام الصحراوي
ذ.سعيد الغلبزوري
ذ.نزهة خولاني
ذ.حكيمة الزجلي
مادة الإجتماعيات:
ذ.سعاد الطنيبر
ذ.فوزية العمراني
ذ.نعيمة أمغنوجن
مادة التربية الإسلامية:
ذ.عبد القادر الفزاز
ذ.إحسان البازي
ذ.إحسان الخطابي
ذ.خديجة بالأمين
مادة العلوم الفزيائية:
ذ.لحسن الكحلاوي
ذ.لطيفة شتوان
ذ.ثريا أهواري
مادة علوم الحياة و الأزض:
ذ.العياشي بلا
ذ.لطيفة اهريدا
ذ.فاطمة أكدي
مادة الإعلاميات:
ذ.محمد الزباخ
مادة التيكنلوجيا:
ذ.أحمد الهسكوري
ذ.حسن الصوصي
مادة اللغة الإنجليزية:
ذ.هاجر أرقيق
مادة اللغة الإسبانية:
ذ.ماجدة الخلادي
مادة الموسيقى:
ذ.إيمان الحماض
ذ.وصال البوطي
مادة التربية البدنية:
ذ.رشيد الحراق
ذ.محمد صالحي
ذ.عبد الواحد ابن حساين

R. SOCIAUX





الموارد البشرية

أوقات الصلات

تشريع - قوانين - أنظمة - نصوص

- تشريع - قوانين - أنظمة - نصوص

الدستور المغربي
مدونة الشغل
النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية
النظام الأساسي الخاص لموظفي وزارة التربية الوطنية
مشروع ميزانية التعليم لسنة 2009
اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
الدليل المرجعي للامتحانات المدرسية بمؤسسات التربية و التعليم العمومي
مجزوءة تدبير مشروع المؤسسة
الدليل المرجعي للإدارة التربوية
دليل الحياة المدرسية
الكتاب الأبيض: الجزء 1 و 2
تعليل القرارات الإدارية: القانون و المنشور
الدليل المرجعي لمبادرات الشراكة بقطاع التربية الوطنية
الدليل المنهجي للأقسام المكتظة
دليل الشؤون التأديبية
دليل تقييم الأداء المهني لموظفي قطاع التعليم المدرسي. نونبر 2008
البرنامج الاستعجالي: النسخة الكاملة و التركيبية
دليل التغيبات و الانقطاعات عن العمل
التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة. المناشير و المذكرات
تدبير الحياة المدرسية
مشروع قانون الإضراب
التراسل الإداري
الأيام الوطنية و العربية و العالمية
الدليل البيداغوجي 2008
الدليل البيداغوجي 2009
دليل امتحانات الكفاءة المهنية
الميثاق الوطني للتربية و التكوين
انتخاب أعضاء مجلس التدبير

الجزيرة

المصحف الإلكتروني


    حوارات ( 2 )

    شاطر

    rhoni samir

    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 68
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009
    العمر : 21

    حوارات ( 2 )

    مُساهمة من طرف rhoni samir في الجمعة 06 نوفمبر 2009, 10:02

    في إحدى البلاد الغربية جاء وقت الصلاة، فدخل أحد المسلمين حمام أحد المراكز، وبدأ في الوضوء، وكان هناك أجنبي كافر ينظر إليه باندهاش، وعندما وصل أخينا المسلم إلى غسل القدمين، رفع رجله ووضعها على ما يسمى بالمغسلة ، وهنا صاح الأجنبي بصاحبنا المسلم: ماذا تفعل؟؟؟
    أجابه المسلم بابتسامة قائلاً: أتوضأ.
    قال الأجنبي: انتم المسلمون لستم نظيفين، دائماً توسخون الأماكن العامة، والآن أنت تدعي بأنك تنظف نفسك بينما أنت توسخ (المغسلة) بوضع قدمك الوسخة فيها، هذه المغسلة لغسل اليدين والوجه، يجب أن تكون نظيفة فلا توسخها.
    فقال المسلم: هل لي أن أسألك سؤالاً وتجيبني بكل صراحة؟
    قال الكافر: تفضل.
    قال المسلم: كم مرة في اليوم تغسل وجهك؟
    قال الكافر: مرة واحدة، عندما استيقظ من النوم، وربما مرة أخرى إذا أحسست بتعب أو إرهاق.
    فأجابه المسلم مبتسماً: بالنسبة لي فأنا أغسل رجلي في اليوم 5 مرات، فقل لي ما الأنظف، قدمي أم وجهك؟
    فسكت الكافر وانسحب من المكان...

    fezaz
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 71
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009

    القضاء والقدر( من انجاز التلميدة دينا مهدي )

    مُساهمة من طرف fezaz في الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 06:38

    القضاء والقدرِ (Act of God)، يعني هذا المصطلح من الناحية الإقتصادية والقانونية: أي فعل أو تصرف يكون خارج قدرة الإنسان ولا تكون لهُ سيطرة عليهِ، ومن أمثلتهِ العواصف، والزلازل وما يماثلها. وبالتالي يترتب على ذلك وجود فقرة قانونية في العقود التجارية في حالة حدوث مكروه لا مفر منهُ أو أي حوادث مفاجئة والتي تحدث بشكل طبيعي، والتي ستؤدي إلى تأخير في التغلب عليها، أو على حساب أعمال أخرى (انتهاك مادي) في العقود الأخرى، مثل التعويض الاقتصادي لشركات التأمين عن حوادث الغرق والوفاة وسقوط الطائرات وغيرها على سبيل المثال، التأمين ضد الفيضانات أو التأمين على المحاصيل الزراعية.

    القضاء والقدر في الإسلام

    ويعني مصطلح القضاء والقدر حسب المفهوم الإسلامي: هو خلق وإيجاد الله للأشياء والحوادث والأرزاق حسب علمهِ وأرادتهِ. والقضاء والقدر أمران متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر، ويقصد بهما معاً ان خلق الله لكل مافي هذا الوجود من سنن الكون، ونظام الحياة واحداثها, وافعال العباد، وأرزاقهم وآجالهم, إنما تقع بعلمِ الله وتقديره لها قبل خلقها. والدليل إلى ما اشار اليه النص السابق حسب المفهوم الإسلامي قول القرآن: (ما أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ، لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )' سورة الحديد آية 22، 23. والحديث المنسوب لمحمد:ان أول ما خلق الله القلم, فقال: أكتب، فقال: ما أكتب؟ قال أكتب القدر ما كان وما كائن إلى الابد. فكل شيء في هذا الوجود هو وفق علم الله وارادتهِ, لا يعلمه الإنسان ولا يتسنى له ذلك


    عدل سابقا من قبل fezaz في الخميس 12 نوفمبر 2009, 15:12 عدل 1 مرات

    fezaz
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 71
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009

    رد على موضوع القضاء والقدر

    مُساهمة من طرف fezaz في الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 06:49

    الحمد لله

    أولا معذرة على هذا التأخر لأسباب تقنية

    ثانيا شكرا على اهتمامك بهدا الموضوع

    ثالثا القضاء والقدركما دكرت في الفقرة الثانية هو عين الصواب لأن الاسلام أو الرسالات قبله هي التي تطرقت الى الموضوع لأن له علاقة بالايمان بالله وهو شقان احدهما له علاقة بالأمور والقضايا التي لايمكن للأنسان ان يغيرها لأنها تفوق قدراته العقلية والتفكير فيها أو محاولة تغييرهاضرب من الجنون مثال خلق الانسان الكون اختيار الأب والأم الوطن الخ أما الشق الثاني فله علاقة بما يستطيع الانسان بمجهوده في هده الحياة وفق السنن الكونية التي أودعها الله والتي لاتحابي أحدا وأن للأنسان ما سعى والنتائج تكون على قدر الأسباب فدالك من اختيار الأنسان وارادته التي ينبغي ان تكون وفق ارادة الله الدي يريد ان يكون الأنسان مطيعا له ولن يصيبه الا الخيرأما مسألة الشر والمكروه الدي يصيب الانسان فموضوعه طويل نؤجله الى فرصة أخرى

    رابعا ما جاء في الفقرة الأولى لا أعلم له سند اما مسالة التأمين فيجب أن يكون تكافليافي حالة الحوادث والمرء شريك بماله في المؤسسة والافأحد الطرفين متضرر فكم من شركة تأمين في خبر كان وشكرا على المشاركة

    rhoni samir

    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 68
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009
    العمر : 21

    رد: حوارات ( 2 )

    مُساهمة من طرف rhoni samir في الخميس 12 نوفمبر 2009, 13:15


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 02 ديسمبر 2016, 13:03